منتدى ثقافي اسلامي ترفيهي رياضي
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 («۩۩ « في رحاب اية:وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ » ۩

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روح الاسلام
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2163
العمر : 45
الموقع : منتديات لحن المفارق
العمل/الترفيه : موظفة حومية
المزاج : عادي
الدولة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

مُساهمةموضوع: («۩۩ « في رحاب اية:وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ » ۩   الإثنين 28 أبريل 2008, 6:32 pm





يقول الله تبارك وتعالى: ولا يحسبنّ الذين يبخلون بما أتاهم الله من فضله هو خير لهم بل هو شر لهم، سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة (آل عمران 180)

ولقوله تبارك وتعالى: والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم * يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم فذوقوا ما كنتم تكنزون ( التوبة 34- 35)

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها الا اذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جبينه وجنباه وظهره، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي الله بين الناس فيرى سبيله اما الى الجنة واما الى النار، قيل يا رسول الله فالابل؟ قال: ولا صاحب ابل لا يؤدي حقها الا اذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر (أرض مشوية ملساء) أوفر ما كانت لا يفقد منها فصيلا واحدا تطأه بأخفافها وتعضه بأفواهها كلما مرّ عليه أولها ردّ عليه آخرها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي الله بين الناس فيرى سبيله اما الى الجنة واما الى النار، قيل يا رسول الله! فالغنم والبقر؟ قال : ولا صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي حقها الا اذا كان يوم القيامة بطح بقاع ليس فيها عقصاء ولا جلحاء ولا عضباء (مكسورة القرن) تنطحه بقرونها وتطأه بأظلافها كلما مرّ عليه أولاها ردّ عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضي الله بين الناس فيرى سبيله اما الى الجنة واما الى النار.

وقد سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن نصاب الزكاة أي المال الذي تجب فيه الزكاة فقال: 200 درهم فما فوق.



وفي قوله تعالى: يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم أي لا يوضع دينار فق دينار ولا درهم فوق درهم، ولكن يوسّع الله جلد مانع الزكاة حتى يوضع كل دينار ودرهم على حدته.

واذا سأل سائل لما خصّ الله تعالى الجباه والظهور بالكي؟ قيل: لأنّ الغني البخيل اذا رأى الفقير عبس وجهه وأعرض عنه بجبنه، فاذا قرب منه ولى بظهره فعوقب بكي هذه الأعضاء ليكون الجزاء من نفس العمل.



وقوله تعالى: وويل للمشركين * الذين لا يؤتون الزكاة، وسماهم الله عزوجل مشركين لأنهم لا يؤدون زكاة أموالهم جحودا وعدم اعترافا بمشروعيتها فهم كفار، ذلك لأنّ الزكاة هي الركن الثاني في الاسلام بعد الشهادتين والصلاة، ولو أننا تتباعنا سور القرآن الكريم لوجدنا كيف أن الله عزوجل كثيرا ما ا قرن الصلاة بالزكاة أو بالانفاق في سبيل الله... لقوله تعالى في أول سورة البقرة: ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون ولقوله تعالى في معظم آيات الصلاة والزكاة: وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: اول ثلاثة يدخلون النار: أمير مسلط، وذو ثروة من مال لا يؤدي حق الله تعالى من ماله، وفقير متكبر.



_________________


زورو مدونتي لحن المفارق الادبية


http://lahne-almafarik.blogspot.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lahne-almafarik1973.yoo7.com
 
(«۩۩ « في رحاب اية:وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ » ۩
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ●۩۝۩● -مفجأه لكل بنت من النهاردة مش هتنامى ودمعتك ع خدك ●۩۝۩●

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحن المفارق  :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: